ميقاتي ينتقد تصريحات السفير السوري حول لبنان

43

انتقد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي تصريحات للسفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري حول لبنان، حيث أكد السفير وجود تدريبات وتهريب سلاح على نطاق واسع من شمال لبنان إلى المعارضة السورية، معتبراً أنها “تؤجج الخلافات” بين البلدين، ومؤكداً أن لبنان يقوم بواجبه في ضبط الحدود.

وهذه هي المرة الأولى التي ينتقد فيها ميقاتي الذي يرأس حكومة تضم غالبية من حزب الله وحلفائه مؤيدة للنظام السوري.

وصرّح ميقاتي، بحسب ما أورد بيان صادر عن مكتبه الإعلامي مساء الجمعة: “إننا نعتبر الكلام الذي صدر عن المندوب السوري تأجيجاً للخلافات، في وقت نسعى عبر القنوات الدبلوماسية والأمنية المختصة إلى تخفيف الانقسام الحاصل ومعالجة الإشكالات التي تحصل، بهدوء ورويّة وبما يحفظ حسن العلاقات بين البلدين والشعبين”.

وكانت وسائل الإعلام اللبنانية نقلت نصّ رسالة وجهها مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة الى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون يؤكد فيها أن “بعض المناطق اللبنانية المجاورة للحدود السورية أصبحت حاضنة لعناصر إرهابية من تنظيمي القاعدة والإخوان المسلمين ممن يعبثون بأمن سوريا ومواطنيها ويعملون على تقويض خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة ذات النقاط الست”.

وأورد الجعفري في رسالته “معلومات عن تزويد الجماعات الإرهابية في سوريا بالسلاح وتهريب الإرهابيين عبر الحدود اللبنانية السورية”، ضمنها أسماء عديدة.

وقال إن هناك “مستودعات سلاح” أقيمت في الجانب اللبناني من الحدود، وتحدث عن تحويل مقار “جمعيات خيرية تشرف عليها الجماعات السلفية وتيار المستقبل الى أماكن مخصصة لإيواء واستقبال عناصر إرهابية” تنطلق من لبنان لتنفيذ “عمليات إجرامية في سوريا”.

كما أشار إلى وجود “50 إرهابياً في منطقة القلمون في شمال لبنان يحملون بطاقات ممهورة بشعار الأمم المتحدة يستخدمونها للمرور عبر حواجز الجيش اللبناني وبحوزتهم أسلحة يستخدمونها للقيام بعمليات تخريبية ضد سوريا”، انطلاقاً من مدينة طرابلس ومنطقة وادي خالد وغيرها من المناطق اللبنانية الشمالية الحدودية مع سوريا.

ويأتي الرد اللبناني غداة اشتباكات عنيفة وقعت في الأيام القليلة الماضية وتتجدد بشكل متقطع على خلفية الأحداث السورية بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية المناهضة للنظام السوري وجبل محسن ذات الغالبية العلوية المؤيدة للنظام السوري، تسببت بسقوط 10 قتلى وعدد كبير من الجرحى.

التعليقات مغلقة.