تقرير تأبيين وتكريم المرحوم البشير التومي والراحل محمد لمين ولد بابا أبرز رجالات الحركة الوطنية بجنوب المغرب

18

العيون بريس/العيون

شهدت مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء مساء اليوم الإثنين 05 نونبر ، بالموازاة مع الذكرى 43 للمسيرة الخضراء
مراسيم زيارة وتقديم واجب العزاء لأسرة المقاوم الفذ المرحوم البشير التومي العقيد السابق بالقوات المسلحة الملكية واحد رجالات المقاومة ووجهاء وأعيان قبيلة أولاد الدليم.

 

هذه الزيارة التي ترأسها والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون يحضيه بوشعاب وبحضور المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

 

واكد السيد مصطفى الكثيري في كلمة له بالمناسبة أن هذه المبادرة تنبع من منطلق حرص المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على الوفاء والبرور بواجب صيانة الذاكرة التاريخية الوطنية وتثمينها، والتقدير لرموزها وأبطالها وأعلامها الخالدين، واستقراء واستظهار تضحياتهم الجسام وخدماتهم الجلى في سبيل حرية وعزة الوطن وكرامة شعبه.

 

وتمثلت المبادرة الثانية بنفس المناسبة بزيارة الوفد الرسمي وحضوره للحفل التأبيني، للفقيد والراحل محمد لمين ولد بابا أحد أبرز رجالات الحركة الوطنية بجنوب المغرب وأحد أعيان ووجهاء قبيلة أيت لحسن حيث جرى تنظيم هذا الحفل التابيني بمنزل أسرة الفقيد بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ومنتخبي الإقليم وشخصيات مدنية وعسكريةوبمشاركة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وأبنائهم وذوي حقوقهم

 

وبهاتين المبادرتين الكريمتين اللتين تندرجان في سياق واجب حفظ الذاكرة التاريخية وثقافة الوفاء والبرور والاعتراف بصناع الأمجاد وروائع الكفاح الوطني، تكون أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير قد جسدت لمسة روحية والتفاتة معنوية في حق أبطال النضال الوطني والمقاومة من أجل التحرير والاستقلال والوحدة الوطنية.

 

حيث أجمع الحاضرون في هذا الحفل التأبيني عبر كلمات المتدخلين على أن الراحل وفقيد العمل الوطني محمد لمين ولد بابا يعتبر من الأسماء والجوه التي بصمت في تاريخ الكفاح الوطني ببلادنا ومن الرموز التي عرفت بمواجهة المستعمر ذودا عن حمى الوطن وحياضه والمحامون المدافعون بالكلمة الصريحة والقوية عن الحقوق والحريات والمساندون للوطنيين والمقاومين والمناضلين في معاركهم ضد المستعمر. فكان بحق فضاء التكريم لهم عربون وفاء وتقدير يرسخ قيم الوطنية والمواطنة الإيجابية بالصحراء.

 

كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة حفل تأبين محمد لمين ولد بابا أكدت على أن الذكرى تمثل استحضارا لمحطات تاريخية نضالية متميزة من محطات كفاح رجالات العمل الوطني بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وتحقيق الوحدة الترابية، والاعتزاز ، والتي تمثل قيم الشجاعة والإباء من هذه المنطقة المجاهدة، وتؤكد على نضالات أبناء هذه الربوع في سبيل الله والوطن والملك، حيث بادر أبناء الصحراء بالانخراط في المنظمات الفدائية والعمل على استقلال المغرب.

 

وفي نهاية الحفل التأبيني ، تمت تلاوة برقية ولاء مرفوعة إلى الملك محمد السادس، واختتام الحفل التأبيني بالدعاء و الترحم على أرواح الاستقلال والوحدة الوطنية، والدعاء الصالح لصاحب الجلالة.

التعليقات مغلقة.