تدشين مشاريع طاقية كبرى بجهة العيون

18
 

/العيون بريس:

دشن عبد اللطيف برضاش، مؤخرا، زيارات ميدانية إلى الأوراش الطاقية الكبرى بجهة العيون – الساقية الحمراء.

 في تصريح للصحافة قال السيد برضاش إن هذ الزيارة، التي تتزامن مع الاحتفاء بالذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء، تهدف إلى الاطلاع بشكل مباشر على الجهود الكبيرة المبذولة لتجسيد النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2015.

وأوضح أن الزيارة تهم الاطلاع على تقدم أشغال مختلف الأوراش الرائدة المنجزة في مجال الطاقة بالصحراء المغربية، مضيفا أن الهيئة قررت عقد اجتماع مجلسها في العيون، بمناسبة تخليد ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء أن المجلس تدارس، على الخصوص، مشروع مدونة الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، والفصل المحاسباتي لأنشطة الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل.

ففي إقليم العيون، توجه السيد برضاش والوفد المرافق له إلى محطة نور العيون 1 للطاقة الشمسية، التي تطلب إنجازها اعتمادا ماليا يفوق مليار و300 مليون درهم.

وتم إنجاز هذه المحطة، التي تصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية إلى 80 ميغاواط، بالقرب من مدينة العيون على مساحة تقدر ب 1580 هكتار بالجماعة الترابية الدشيرة.وفي إقليم طرفاية، قام الوفد بزيارة إلى مشروع تقوية شبكة 400 كيلوفولط في جماعة الحكونية.

ويرتكز هذا المشروع على إنجاز خط ثان بجهد 400 كيلوفولت بين أكادير والعيون، بقيمة إجمالية تزيد عن 2 مليار درهم، مما يتطلب تمديد الجزء 400 كيلوفولت من مركز الحكونية.وتوفر هذه الرحبة، التي تم تدشينها في 2014 بتكلفة 5 ملايير درهم، نسبة 15 في المئة من 2 جيغاواط التي حددها المغرب في مجال الطاقة الريحية ضمن المخطط الرئيسي للطاقات المتجددة.وتتوخى هذه المشاريع الاستراتيجية، التي لها آثار إيجابية على تنمية المناطق الجنوبية، إضافة إلى تعزيز أمن التزويد بالطاقة الكهربائية، وتلبية الطلب المتزايد، تعزيز إمكانات الطاقات المتجددة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للزبناء، مع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الأقاليم.

التعليقات مغلقة.