بلاغ صحفي السيد عزيز أخنوشيقوم بزيارةعدد من المشاريع الفلاحية بإقليم تاونات على هامش المهرجان الوطني للتين

17

• زيارة عدد من المشاريع الفلاحية بإقليم تاوناتللاطلاععلىمدى تقدمها• افتتاح المهرجان الوطني للتين وتوقيع اتفاقيات

 

قام السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغاباتمرفوقابالسيد حمو اوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القرويةوالسيد سعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناسوالسيد حسن بلهدفة، عامل إقليمتاونات، والسيد محند العنصر ، رئيسجهة فاس مكناس، و السيد محمد عبو، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس ووفد كبير من مسؤولي الوزارة يوم الأربعاء 13 شتنبر2017، بزيارة ميدانية بإقليم تاونات،قصد تتبع مدى تقدمعدد من المشاريع الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر والتي ستساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

 

ويتعلق الأمربمشروعسبو الأوسط وإيناون السفلى (الشطر الثاني) وأشغال الربطبسد إدريس الأول.ويغطي هذا المشروع الكبير مساحة 4600 هكتار بالمدار السقوي و 12400 هكتاربالأراضي البوريةوذلك باستثمارإجمالي يصل إلى 865 مليون درهم. وسيسمح هذا المشروع الكبير منتشجيعالتثمينوتحسين الإنتاج الفلاحي (+ 300٪) وتحسين دخل ومستوى عيش الساكنة  وخلق حوالي971000 يوم عمل سنويا.وسيستفيد من المشروعالذي يمتد على مدى 7 سنوات ما يقارب 32023 مستفيدا.

ويخص المشروع الثاني مصنعا لتقطير واستخراج النباتات ذات القيمة المضافة العالية بعين عيشةبإقليم تاونات. هذا المصنعالذيبدأ في الانتاجسنة2017والذييستندعلى الزراعةالعضويةبنسبة100٪ (612 هكتار( وقد مكن من إحداث حوالي60 وظيفةدائمةوما يقارب 500 وظيفةموسمية.

كما قامالسيد الوزيرعلى مستوى مدارسهلةبزيارة المشروع المتكامل لأشجار التين والزيتون والبرتقال والذي يضم مجمع زراعي صناعي لتثمين المنتجات. ويندرج هذا المشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاصباستثمارإجمالي يصل إلى 44 مليون درهم يغطي مساحة 244 هكتار منها 60 هكتار مزروعة بأشجار التين و53 هكتار من أشجار الزيتون و 74 هكتار من أشجار الحمضيات.كماأعطى السيد أخنوشانطلاقةعملية غرس وتجهيز بقعةمساحتها3 هكتارمن مساحة تبلغ حوالي 1072 هكتار من التين والزيتون والكرمة والنباتات الطبية والعطريةومنتجات البستنة والكلاء.

ويهدف هذا المشروع إلى رفع الإنتاج الفلاحيعلى مستوى مدارسهلة وتحسين دخل الفلاحين وخلق فرص عمل جديدةوكذا تحقيقاقتصاد في المياه.

في نفس اليوم،ترأس السيد أخنوش حفل افتتاح النسخة الرابعة من المهرجان الوطنيللتينالمنظم من طرف المديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناسبشراكة مع عمالةتاوناتوالذييمتدمن 13 إلى 15 شتنبر تحت شعار ” ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺘﻴﻦﺑﻴﻦ رﻫﺎن اﻟﺘﺜﻤﻴﻦ وﺗﺤﺪي اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ”.

ونظرا لدورهالسوسيواقتصادي وآثارهالإيجابية على المستوى الاجتماعي والبيئي، استفاد القطاع من برنامج للتحديثوالتطوير في إطار مخطط المغرب الأخضر كما يستفيد القطاع من دعم الدولة في إطارالعقد البرنامج الموقع بين الدولة والفيدرالية المهنية للأشجار المثمرة 2020-2011) ) والعقد البرنامج لتطوير الصناعات الغذائية(2017-2021).

ويتوخى البرنامج في أفق2020 تمديد الأغراسبهدف الوصول إلى 69000 هكتار في أفق 2020 (+40 % مقارنة مع 2011)وإعادة تأهيل الأغراس على مساحة 9000 هكتار، مع تجهيز ما يقارب 23500 هكتار بأليات السقي بالتنقيط.

وينص برنامج الصناعات الغذائية على تطوير قدرات تخزين العبوات وتبريدالمنتجات بما في ذلك التينوكذلك دعم الصادرات.

عــلى المســتوى الوطنــي، تغطيزراعة التين مســاحة تبلغ حوالي58.300 هكتارموزعة أساسا بفاس مكناس (44٪) وطنجة تطوان الحسيمة (35٪)، ويحتــل إقليــم تاونــات المرتبــة الأولى في إنتــاج التــــينعــلى المســتوى الوطنــي.

وقد ترأس الوزير على هامش المهرجان توقيع عددٍمنالاتفاقيات وتوزيع معدات زراعية لدعم تسويق التين لفائدة أعضاء مجموعةذات النافع الاقتصادي.« Mtiwa Louta »

التعليقات مغلقة.