الحكم لفائدة فاعل إعلامي بأكادير ضد الخطوط الملكية المغربية

16

أصدرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، مؤخرا، حكما بتعويض مدني لفائدة الزميل ادريس مبارك، الإعلامي والفاعل الحقوقي بمدينة أكادير، وبمؤاخدة شركة الخطوط الملكية المغربيةّ، بعد أن اتخدت قرارا بمنعها مبارك، من مغادرة التراب الوطني بدون مسوغات مقبولة، بعد تناول الأخير لمواد إعلامية ذات صلة بغلاء تسعيرة النقل من وإلى مدينة أكادير، الشيء الذي انعكس سلبا على الوضع السياحي بالجهة.

وكان ادريس مبارك، قد تقدم في وقت سابق بشكاية ضد الشركة المذكورة، بالموازاة مع حملة التضامن معه من طرف عدد من الهيئات، وعلى رأسها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والجمعية المغربية لحقوق الانسان بأكادير ، حيث أثار الفرع الحقوقي، حينئد، أن أعضاء الجمعية انتقلوا إلى عين المكان، برفقة مفوض قضائي، وتم الوقوف على تواجد إدريس مبارك بساحة الإركاب بالمنطقة الدولية، وبعد ولوج حاسوب المعلوميات تبين تسجيل دخولهما إلى المطار على الساعة الخامسة و9 دقائق، من يوم 26 أبريل 2016، بمكتب التسجيل بالمطار، كما يبين ذلك محضر مفوض قضائي وشهادة مسلمة من طرف مصالح إدارة المطار.

واعتبرت الجمعية الحقوقية في بلاغ صادر – تتوفر “العيون بريس” على نسخة منه- القرار تطاولا على إختصاصات القضاء، ومساسا واضحا بالحق في حرية التنقل، المكفولة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والتشريعات الوطنية والمعبر عنها في الفصل 24 من الدستور المغربي، “حرية التنقل عبر التراب الوطني والاستقرار فيه، والخروج منه، والعودة إليه، مضمونة للجميع وفق القانون”.

واعتبر بلاغ الفرع الحقوقي، أن هذا المنع، يعد تمييزا بين الزبناء،  وتصرفا غير مقبول ويتنافى والأنظمة المتعارف عليها وإلتزامات وتعهدات الشركة. وطالبت من مسؤولي الخطوط الملكية المغربية فتح تحقيق في الموضوع.، خاصة بعد أن فوت قرار الشركة على  الطرف المشتكي، فرصة المشاركة الفعلية في منتدى دولي بإيطاليا .

التعليقات مغلقة.