اليوم الثلاثاء 17 مايو 2022 - 3:32 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 13 مايو 2022 - 11:06 صباحًا

إقرار الدول الأوروبية لمقترح الحكم الذاتى المغربي يأزم وضع الجزائر

العيون بريس:

لم يتوقف الدعم الدولي للمقترح المغربي فى الصحراء عند إعلان هولندا يوم أمس، أن ” خطة الحكم الذاتي المغربي في الصحراء  جادة وذات مصداقية”.

بعد هولندا، تدافعت دول أوروبية أخرى لإعلان مواقف مشابهة  تدعم المقترح وتعتبره مشروع الحل الواقعي الأنسب.

وأعلنت كل من صربيا ورومانيا، دعمهما لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007 لحل النزاع في الصحراء.

و كان بيان مشترك، صدر يوم أمس  بعد محادثات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بمراكش، مع نظيره الروماني بوغدان أوريسكو، أكد أن “رومانيا تجدد دعمها للجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة لحل سياسي عادل ودائم ومتوافق عليه ومقبول من كافة الأطراف لقضية الصحراء”.

ونوهت رومانيا بالجهود الجادة من المغرب، في هذا الإطار، بما فيها مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه لمجلس الأمن الدولي في 2007.

وفي ذات السياق، شدد وزير الخارجية الصربي نيكولا سيلاكوفيتش، من جهته أمس، على موقف بلاده الذي يعتبر الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية حلاً جاداً وموثوقاً لقضية الصحراء.

وأبرز سيلاكوفيتش، في بيان مشترك بعد محادثات مع بوريطة، على هامش الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، في مراكش، الجهود الدبلوماسية والسياسية التي يبذلها المغرب من أجل حل واقعي وبرغماتي ومستدام لقضية الصحراء، في إطار من الواقعية وتماشياً مع قرارات الأمم المتحدة.

مقابل الدعم الدولي المتزايد لمقترح الحكم الذاتي المغربي فى الصحراء، لم تخف الجزائر انزاعجها من مواقف دعم المقترح التى يصعب دفعها، وحاولت بعض  الصحف المقربة من الحكومة الجزائرية تبسيط المواقف المذكورة،  وذهبت صحيفة الشروق الجزائرية، إلى اتهام الصحافة المغربية بصناعة تلك المواقف رغم أن الإعلام الأوروبي  تتقدمه وكالة أنباء “رويترز” هو أول من نشرها… !.

أوسمة :