اليوم الخميس 7 يوليو 2022 - 11:50 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 1 يونيو 2022 - 7:40 صباحًا

إحداث مجموعة برلمانية لدعم الحكم الذاتي بايطاليا

/العيون بريس:

بالتزامن مع تواجد وفد برلماني إيطالي في الجزائر، وحرص المسؤولين الجزائريين على الحديث عن قضية الصحراء أثناء استقبالهم له، تم الإعلان من العاصمة الإيطالية روما عن إحداث مجموعة برلمانية لدعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء.

ويوم أمس أعلن البرلمانيان الإيطاليان ماركو دي مايو وأورانيا باباثيو، في بلاغ لهما عن إحداث المجموعة البرلمانية، وذلك بمبادرة من عدة نواب وأعضاء مجلس الشيوخ المنتمين لمختلف المجموعات السياسية الإيطالية.

وجاء في البلاغ “أطلقت المملكة دينامية إيجابية من خلال مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، المدعوم من طرف بلدان إفريقية، عربية، آسيوية وأمريكية مختلفة”.

وتابع “هدفنا يتمثل في تعزيز جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي، براغماتي وقابل للتطبيق، يقوم على التوافق”، مسجلا أن “العديد من الدول الأوروبية تعتبر أن مخطط الحكم الذاتي يعد الحل الأكثر جدية ومصداقية من أجل وضع حد لهذا النزاع”. 

وتحاول الجزائر استمالة إيطاليا، ودفعها إلى اتخاذ قرار داعم لجبهة البوليساريو، علما أن روما ظلت تؤكد على دعمها للأمم المتحدة في سعيها للتوصل إلى حل مقبول لأطراف النزاع.

وفي 11 ماي الماضي، وعلى هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش في مراكش، أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أثناء لقائه بنظيره المغربي ناصر بوريطة أن بلاده تدعم جهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي لقضية الصحراء، مشيرا إلى أن المملكة تلعب دورا محويا في استقرار منطقة الساحل.

أوسمة :