تقرير يبوئ سكان جهة العيون صدارة المداخيل السنوية بالمغرب

22

كشفت معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية تتعلق بالتوزيع المجالي للثروة عن ما وصفته بـتقليص الفوارق على المستوى الوطني، مشيرة إلى أن أربع جهات من أصل اثنتي عشرة جهة حققت ناتجا داخليا خاما لكل فرد يتجاوز المستوى الوطني الذي حدد في أزيد من 22 ألف درهم سنويا.

وفي هذا الصدد، أكدت المعطيات، التي جاء بها تقرير حول الاستثمار الجهوي بمناسبة تقديم الحكومة لمشروع قانون المالية، أن الفرد في جهة العيون الساقية الحمراء يتجاوز دخله السنوي 36 ألف درهم كمعدل، في حين بلغ في جهة الدار البيضاء سطات أزيد من 30 ألف درهم، والداخلة وادي الذهب بحوالي 25 ألف درهم، والرباط سلا القنيطرة في حدود 23 ألف درهم.

من جهة ثانية، سجلت جهة فاس مكناس، حسب التقرير الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية، أقل دخل بما مجموعه أزيد من 17 ألف درهم، وقبلها جهة درعة تافيلالت بحوالي 18 ألف درهم للفرد، وهو الدخل نفسه على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، و19 ألف درهم بالنسبة إلى جهة مراكش أسفي في حين حققت باقي الجهات ما مجموعه 20 ألف درهم للفرد.

وبخصوص ولوج الجهات للحقوق الأساسية أوضح التقرير، وجود فوارق بين مناطق المغرب، مؤكدا تمتع خمس جهات فقط بولوج أفضل، حيث تحتل جهة العيون الساقية الحمراء المرتبة الأولى متبوعة بجهة الدار البيضاء سطات ثم الرباط سلا، وبعدهم كلميم واد نون.

من جهة ثانية، تسهم أربع جهات فقط بنسبة 56 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مشيرا إلى الناتج الداخلي الخام للجهات عرف نموا داخل مجال شاسع حيث تراوح بين 2.1 في المائة بجهة فاس مكناس و10.8 في المائة بجهة العيون الساقية الحمراء. عن هيسبريس

التعليقات مغلقة.