المبارك “أرامكو السعودية توتال” تصدر أول صكوك لتمويل بناء خزانات للبتروكيماويات

25

أعلنت شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات “ساتورب” عن إطلاق إصدارها الأول للصكوك من خلال شركة “أرامكو توتال العربية للخدمات”، فيما سيتم لاحقاً تحديد العدد النهائي للصكوك المطروحة من قبل “ساتورب”.

ومن المتوقع أن تتواصل الحملة الترويجية خلال فترة الطرح التي ستستمر لمدة 16 يوم عمل، على أن يكون هنالك عرض ترويجي جماعي يوم الثلاثاء المقبل.

وقامت “ساتورب” بتعيين كل من “دويتشه سيكيوريتيز السعودية”، و”سامبا كابيتال”، و”السعودي الفرنسي كابيتال” للمشاركة في إدارة سجلات إصدار الصكوك.

وذكرت “ساتورب” أنه سيتم توظيف ريع إصدار الصكوك من قبل شركة “أرامكو توتال العربية للخدمات” لتمويل وبناء ساحتي خزانات للبتروكيماويات، واللذين يمثلان جزءاً من المشروع الخاص ببناء مصفاة “ساتورب”، وهو المشروع الذي تقوم برعايته شركتا “أرامكو السعودية” و”توتال” لبناء مجمع للتكرير والبتروكيماويات بسعة 400 ألف برميل في اليوم في مدينة الجبيل الصناعية الواقعة على الساحل الشرقي من السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإصدار لتمويل المشاريع يعتبر الأول من نوعه في السعودية من حيث التوافق الكامل مع الشريعة الإسلامية، وقد تمت الموافقة على الهيكلة الشرعية لهذه الصكوك من قبل مجموعة من الهيئات الشرعية، تشمل شركة “إنماء للاستثمار”، و”بنك البلاد”، و”دويتشه بنك”، و”سامبا فايننشال”، و”كريدي أجريكول”.
ومن المتوقع أن يتم طرح الصكوك للمؤسسات المالية والصناديق الاستثمارية وصناديق التقاعد وشركات التـأمين والأفراد وفقاً للشروط والأحكام المتبعة في هذا الصدد.

وذكرت “ساتورب” أن طرح وبيع الصكوك سيكون مخصصاً فقط للسعوديين والأفراد ذوي الصبغة القانونية الذين يمتلكون مؤسسات تجارية دائمة وسجلات تجارية سارية المفعول صادرة من قبل وزارة التجارة والصناعة السعودية.

وستكون هذه الصكوك صكوكاً عائمة القيمة بفترة استحقاق مدتها 14 عاماً تقريباً، وذلك وفقا لجدولة الأقساط المحددة سلفاً، فيما يتوقع أن يكون العائد على هذا الإصدار للمستثمرين بمقدار 6 أشهر وفقاً لمستوى سايبر (مستوى الاقتراض الداخلي بين البنوك السعودية – SAIBOR)، إضافة إلى ربح يوزع كل عام بشكل نصف سنوي.

التعليقات مغلقة.