اليوم الأربعاء 3 مارس 2021 - 6:57 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 11 فبراير 2021 - 9:46 مساءً

المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم العيون الساقية الحمراء يصدر بلاغا قاسح واعر ضد مدير الاكاديمية

العيون بريس/العيون

المكتب الجهوي
لجهة العيون الساقية الحمراء
العيون في: 09/02/2021
بلاغ للرأي العام التعليمي الجهوي والوطني
انطلاقا من مسؤوليات “المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم” النقابية والتواصلية، وأمام إخلاف إدارة الأكاديمية لوعودها بتلبية الملف المطلبي لهيئة التفتيش والذي تووفق على تفاصيله وإجراءات تنفيذه في محضر مشترك بتاريخ 17/07/2020م.
فإن المكتب يضع الرأي العام التعليمي، محليا وجهويا ووطنيا، أمام مستجدات مساره النضالي وملفه المطلبي:
على المستوى المهني:
• اتسم انطلاق السنة الدراسية 2020/2021 بانخراط فعال من قبل جميع أفراد هيئة التفتيش، كل من موقعه رغم إكراهات جائحة كورونا، للمساهمة في إنجاح محطاته الرئيسة، ابتداء بتتبع الدخول المدرسي، وإعداد الوثائق البيداغوجية المتصلة بنمط التعليم بالتناوب، مرورا بمحطة مباراة أطر الاكاديمية، وصولا إلى مرحلة تتبع إنجاز البرامج الدراسية واحترام المناهج التعليمية بمختلف مستوياتها…
• حرصت هيئة التفتيش بمختلف تخصصات أفرادها على الانخراط الفعال في تتبع إنجاز الدروس الرقمية، إعدادا وتصويرا وتصديقا على المحتويات، دون قيد أو شرط، حيث كان التواصل بين الفريق التقني وبين السادة المفتشين المكلفين بالجوانب العلمية يمتد أحيانا إلى وقت متأخر من الليل دون تسجيل اعتراض…..
على المستوى التواصلي:
• حرص “المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم” منذ بداية السنة الدراسية 2020/2021م على استمرار الحوار والتواصل الدائم مع السيد “مدير الأكاديمية” شخصيا والتذكير في كل مناسبة بتنفيذ الالتزامات والوفاء بالتعهدات الواردة في المحضر المشترك المشار إليه أعلاه، ضمانا لجو التوافق، ومدا ليد التعاون، وسعيا لتحقيق ظروف أحسن للعمل والإنجاز.
• أشرك المكتب الجهوي في اللقاءات مع السيد مدير الأكاديمية عددا من المفتشين من خارجه ليشهدوا على مخرجات الحوار بأنفسهم، وتعهدات السيد المدير شخصيا.
• وجه “المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم” مراسلة خاصة إلى السيد “مدير الأكاديمية”، وضعها في مكتب ضبط الأكاديمية بتاريخ 25 يناير 2021م، يتساءل فيها عن مصير اتفاق 17/07/2020م الموقع بينه وبين إدارة الأكاديمية. وقد مر على تاريخ وضع المراسلة أكثر من أسبوعين دون أن يتلقى المكتب أي رد من أي نوع.
• مخرجات الحوار ومآل الملف المطلبي:
بعد انتهاء الأسدوس الأول من الدورة الأولى للموسم الدراسي الجاري، وعدم تحقق أي مكسب مما اتفق عليه في المحضر المشترك المشار إليه أعلاه، وأمام تنكر السيد مدير الأكاديمية لوعوده التي قطعها بنفسه أمام عدد غير يسير من السادة المفتشين، فقد خلص المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم، وهيئة التفتيش بالجهة عموما إلى ما يلي:
• استمرار النظرة السلبية التي تتعامل بها إدارة الأكاديمية مع هيئة التفتيش، والتي تفسر عدم تمكين أطرها حتى من أبسط مستلزمات العمل، كالهاتف المهني والحاسوب وأذينات التنقل…إلخ ناهيك عن بعض حقوقها المشروعة التي تبرر لها المزيد من العطاء.
• محاولة استغلال هيئة التفتيش واستغفالها بغية كسب مزيد من الوقت لإنجاح مجموعة من المحطات المهمة خلال الموسم الدراسي الجاري، من قبيل تتبع استحقاق الدخول المدرسي ومواكبته، ومحطة امتحان أطر الأكاديمية. بدا ذلك واضحا من خلال اللقاءات التي افتتحت بها السنة الدراسية دون أن تفضي إلى شيء.
• عدم مسؤولية السيد مدير الأكاديمية الذي كان يصرح أمام جمع المفتشين بأن كلمته هي الضامن للوفاء بتعهداته، وأنه لا يحتمل أن يشار إليه بالبنان إذا خالف كلمته وأخلف تعهداته، (من أمثلة ذلك تصريحه أمام جمع المفتشين بأنه سيضع رهن إشارتهم هواتف لتيسير التواصل بين الإدارة وبين السادة المفتشين، بل وأعطى الأوامر أمام السادة المفتشين للمسؤول عن هذا الملف لإنجاز هذه المهمة، لكن تم التنصل لاحقا بعد ضمان استلام السادة المفتشين للشرائح دون هواتف تقديما منهم لعنصر الثقة).
• تنكر السيد المدير لمضامين المحضر المشترك الذي وقعه وختمه بطابع الأكاديمية بتاريخ 17/07/2020م، إذ لم يتحقق منه على أرض الواقع شيء إطلاقا، لا في شقه التواصلي، ولا في شقه المادي اللهم إلا فتح باب الأكاديمية لمزيد من اللقاءات لطحن الهواء لأنها لم تسفر عن شيء إطلاقا.
إننا في “المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم” بعد المراسلة المشار إليها سلفا، بتاريخ 25/يناير/2021م، إذ نذكر إدارة الأكاديمية مرة أخرى باحترام التعهدات والالتزامات، ونخبر كل متتبع للشأن التعليمي بالجهة بتطورات ملف الهيئة، فإننا ندعو كافة مفتشي الجهة إلى اليقظة والتعبئة، لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة صونا للكرامة، وتحقيقا لمصالح الهيئة المعنوية والمادية.
وعاشت نقابة مفتشي التعليم صامدة ديموقراطية ومستقلة.
المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم
العيون الساقية الحمراء

أوسمة :